منتديات لاف فورايفر


 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احذروا هذه العادة الخاطئة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ROMEO
رئيس الادارة العامة للمنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 86
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

مُساهمةموضوع: احذروا هذه العادة الخاطئة   الإثنين يناير 19, 2009 8:53 pm

لماذا نهينا عن النفخ فى الطعام و الشراب ؟؟؟

و ما الذي يحدث

عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟

النفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية
يفعلها الإنسان دائما
عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده،

ولكنها للأسف
عادة خاطئة جدا

وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة Ulcer) .

عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب.
صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.
قال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء )
رواه البخاري(149).
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني
في فتح الباري:
'وهذا النهي للتأدب لإرادة المبالغة في النظافة، إذ قد يخرج مع النَّفَس بصاق أو مخاط أو بخار ردئ فيكسبه رائحة كريهة فيتقذر بها هو أو غيره من شربه' انتهى .
وقال العلامة المناوي رحمه الله في 'فيض القدير '(6/346):
'والنفخ في الطعام الحار
يدل على العجلة الدالة على الشَّرَه وعدم الصبر وقلة المروءة'

أما من الجانب العلمي..
ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل
الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية
وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.

وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا
يسمى Helicobacter pylori
ومكان تواجدها بالمعدة
ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك
الإنسان في بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.
تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ
بالتحوصل على الطعام الساخن
حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة
فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل
ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام
حيث تتواجد البكتيريا فيه
بشكل كبير جدا
وتكون في أتم الاستعداد للدخول
إلى داخل الجسم،

تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه!
ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.

تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة
فتقوم تلك البكتيريا
بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme
الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة
للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها
وحدوث تآكل بجدار المعدة
مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.

أيضا تسبب تلك البكتيريا
ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع
نسبة السكر بالدم
وحدوث مرض السكري.

وكما يقول المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج
فإن
الوقاية من ذلك كله
تتمثل في
الحفاظ على نظافة الفم
واستعمال السواك
أو الفرشاة والمعجون
أو حتى المضمضة
كما يحدث عند الوضوء
هذا والله تعالى أعلى وأعلم
وعافانا الله وإياكم

_________________


عندما يكون القلب صافياً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://love-4-ever.own0.com
المهره الجامحه
المراقبة العامة


انثى عدد الرسائل : 48
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: احذروا هذه العادة الخاطئة   الإثنين يناير 19, 2009 10:09 pm

مشكوووور أخوي على التنبيه

فعلاً هذي العاده للأسف الكثير منا يفعلها

يعطيك العافيه على الموضوع الرائع

تقيل تحياتي
المهره الجامحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شموخ انسان!
مشرف المنتدى العام و منتدى الافلام و المسلسلات التركية


ذكر عدد الرسائل : 51
تاريخ التسجيل : 18/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: احذروا هذه العادة الخاطئة   الثلاثاء يناير 20, 2009 2:25 am

مشكوووووووووووووور اخوي
رًٍَِّوًٍَِّمًٍَِّـًٍٍَِّـًٍَِّيًٍَِّـًٍَِّـًٍَِّوًٍَِّ

موضوع جميل جدا
تسلم الايادي

تقبل مروري /اخوك/شموخ انسان!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
@خفايا الروح@
•-«[ عضو مشارك ]»-•
•-«[ عضو مشارك ]»-•
avatar

انثى عدد الرسائل : 123
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: احذروا هذه العادة الخاطئة   الثلاثاء يناير 20, 2009 10:19 pm



سبحان الله

لم ينهى الرسول عليه أفضل الصلاه والسلام عن شئ

الا ويكون فيه مضره على الإنسان

فهو عليه الصلاه لاينطق عن الهوى

مشكور رميو على الطرح الرائع

تقبل تواجدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ولد الجيران
مشرف منتدى صور السيارات
avatar

ذكر عدد الرسائل : 235
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: احذروا هذه العادة الخاطئة   الأربعاء يناير 21, 2009 11:29 pm

سراحة انا من الناس اللي اسوي كذا....
لكن خلاص اذا بيجيب امراض ماعاد بسويهااااااااااااااااااااااااااااااااااا
مشكور على النصيحة الغالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شبيه الريح
•-«[ عضو جديد ]»-•
•-«[ عضو جديد ]»-•


ذكر عدد الرسائل : 31
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: احذروا هذه العادة الخاطئة   الجمعة يناير 23, 2009 5:50 am

الموضوع مهم واول مره اعرف هذا الشي

مشكور
تقبل مروري


شــــ الريــح ـــــــبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الخيال
عضو في الرئاسة العامة للمنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 162
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: احذروا هذه العادة الخاطئة   الأحد يناير 25, 2009 5:33 am

اشكرك على الموضوع الرائع
تحياتي
الخيال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خليـ معاك ـني
•-«[ عضو جديد ]»-•
•-«[ عضو جديد ]»-•
avatar

ذكر عدد الرسائل : 80
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: احذروا هذه العادة الخاطئة   الإثنين يناير 26, 2009 5:59 am

يسلمووووووا خيو ع الموضوع الجيد


تقبل مروري المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
احذروا هذه العادة الخاطئة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لاف فورايفر :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: